؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [ طـلـيـعـة الإســـلام] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلا وسهلا زائرنا الكريم فى منتداك منتدى طـليعة الإسلام ندعوك للانضمام والتسجيل فى منتدانا فاهلا وسهلا بك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [ طـلـيـعـة الإســـلام] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
اهلا وسهلا زائرنا الكريم فى منتداك منتدى طـليعة الإسلام ندعوك للانضمام والتسجيل فى منتدانا فاهلا وسهلا بك
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [ طـلـيـعـة الإســـلام] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [ طـلـيـعـة الإســـلام] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛

منتدى إسلامى لنصرة الرسول صلى الله عليه وسلم _ أدبـــى _ ريــاضــى
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  مصيبتنا في الاجتهاد مقابل النصوص ..

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zizo sllam
المدير العام
المدير العام
zizo sllam


عدد المساهمات : 244
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/05/2010
العمر : 28

 مصيبتنا في الاجتهاد مقابل النصوص .. Empty
مُساهمةموضوع: مصيبتنا في الاجتهاد مقابل النصوص ..    مصيبتنا في الاجتهاد مقابل النصوص .. Empty10th أغسطس 2010, 9:07 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

لقد بحثت في التاريخ فلم أجد إلا أنهم اتفقوا على تسمية العام الذي استولى فيه معاوية على الحكم «عام الجماعة»، وذلك أن الامة انقسمت بعد مقتل عثمان إلى قسمين شيعة علي وأتباع معاوية ولما استشهد الامام علي واستولى معاوية على الحكم بعد الصلح الذي أبرمه مع الامام الحسن وأصبح معاوية هو أمير المؤمنين سُمّيَ ذلك العام «عام الجماعة»، إذاً فتسمية «أهل السنة والجماعة» دالة على اتباع سنة معاوية والاجتماع عليه وليست تعني اتباع سنة رسول الله، فالائمة من ذريته وأهل بيته أدرى وأعلم بسنة جدهم من الطلقاء، وأهل البيت أدرى بما فيه، وأهل مكة أدرى بشعابها ولكننا خالفنا الائمة الاثني

____________

(1) صحيح البخاري ج 4 ص 164 صحيح مسلم ص 119 في باب الناس تبع لقريش.

(2) ينابيع المودة للقندوزي الحنفي.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 204
--------------------------------------------------------------------------------

عشر الذين نص عليهم رسول الله صلى الله عليه وآله واتبعنا أعداءهم.

ورغم اعترافنا بالحديث الذي ذكر فيه رسول الله اثني عشر خليفة كلهم من قريش إلا أننا نتوقف دائما عند الخلفاء الاربعة ولعل معاوية الذي سمانا «أهل السنة والجماعة» كان يقصد الاجتماع على السنة التي سنها بسب علي وأهل البيت والتي استمرت ستين عاماً ولم يقدر على إزالتها إلا عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه وقد يحدثنا بعض المؤرخين أن الامويين تآمروا على قتل عمر بن عبدالعزيز وهو منهم لانه أمات السنة وهي لعن علي بن أبي طالب.

يا أهلي وعشيرتي لنتجه - على هدى الله تعالى - إلى البحث عن الحق وننبذ التعصب جانباً فنحن ضحايا بني أمية وبني العباس وضحايا التاريخ المظلم وضحايا الجمود الفكري الذي ضربه علينا الاوائل، إننا لا شك ضحايا الدهاء والمكر الذي اشتهر به معاوية وعمرو بن العاص والمغيرة بن شعبة وأضرابهم؛ ابحثوا في واقع تاريخنا الاسلامي لتبلغوا الحقائق الناصعة وسيؤتيكم الله أجركم مرتين فعسى أن يجمع الله بكم شمل هذه الامة التي نكبت بعد موت نبيها وتمزقت إلى ثلاث وسبعين فرقة، هلموا لتوحيدها تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله الاقتداء بأهل البيت النبوي الذين أمرنا رسول الله صلى الله عليه وآله باتباعهم فقال: «لا تقدموهم فتهلكوا، ولا تتخلفوا عنهم فتهلكوا، ولا تعلموهم فإنهم أعلم منكم»(1) .

لو فعلنا ذلك، لرفع الله مقته وغضبه عنا ولا بدلنا من بعد خوفنا أمناً، ولمكننا في الارض واستخلفنا فيها ولا ظهر لنا وليه الامام المهدي عليه السلام الذي وعدنا به رسول الله ليملأ أرضنا قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً وليتم به الله نوره في كل المعمورة.

____________

(1) الدر المنثور للسيوطي ج 2 ص 60 ص 60 اُسد الغابة ج 3 ص 137 الصواعق المحرقة لابن حجر ص 148 و 226 ينابيع المودة ص 41 و 355 كنز العمال ج 1 ص 168 مجمع الزوائد ج 9 ص 163.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 205
--------------------------------------------------------------------------------



دعوة أصدقاء للبحث

كان التحول بداية السعادة الروحية إذ أحسست براحة الضمير وانشرح صدري للمذهب الحق الذي اكتشفته أو قل للاسلام الحقيقي الذي لا شك فيه؛ وغمرتني فرحة كبيرة واعتزاز بما أنعم الله عليّ من هداية ورشاد.

ولم يسعني السكوت والتكتم على ما يختلج في صدري وقلت في نفسي: لا بد لي من إفشاء هذه الحقيقة على الناس ( وأما بنعمة ربك فحدث ) وهي من أكبر النعم أو هي النعمة الكبرى في الدنيا وفي الآخرة، و «الساكت عن الحق شيطان أخرس» «وليس بعد الحق» إلا «الضلال».

والذي زاد شعوري يقينا بوجوب نشر هذه الحقيقة هو براءة أهل السنة والجماعة الذين يحبون رسول الله وأهل بيته ويكفي أن يزول الغشاء الذي نسجه التاريخ حتى يتبعوا الحق وهذا ما وقع لي شخصيا.

قال تعالى: ( كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم )(1) .

ودعوت أربعة أصدقاء من الاساتذة العاملين معي في المعهد كان إثنان منهم يدرسان التربية الدينية والثالث يدرس مادة العربية والرابع كان أستاذ الفلسفة الاسلامية. لم يكن أربعتهم من قفصة بل كانوا من تونس ومن جمال وسوسة،

____________

(1) سورة النساء: آية 94.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 206
--------------------------------------------------------------------------------

دعوتهم إلى البحث معي في هذا الموضوع الخطير وأشعرتهم بأني قاصر عن إدراك بعض المعاني وقد اضطربت وتشككت في بعض الامور، وقبلوا المجيء إلى بيتي بعد إنهاء العمل، وتركتهم يقرأون كتاب المراجعات على أن مؤلفه يدعي أشياء عجيبة وغريبة في الدين، وقد استهوى الكتاب ثلاثة منهم أما الرابع الذي يدرس اللغة العربية فقد قاطعنا بعد أربع جلسات أو خمس قائلا: «إن الغرب الآن يغزو القمر وأنتم ما زلتم تبحثون عن الخلافة الاسلامية».

وما أن أتممنا الكتاب خلال شهر واحد حتى استبصر ثلاثتهم وقد أعنتهم كثيرا للوصول إلى الحقيقة من أقرب الطرق بما تكون عندي من سعة الاطلاع خلال سنوات البحث وذقت حلاوة الهداية واستبشرت بالمستقبل وأخذت أدعو في كل مرة بعض الاصدقاء من قفصة والذين كانت تربطني بهم حلقات الدرس في المسجد أو العلاقات المنجرة من الطرق الصوفية وبعض تلاميذي الذين كانوا يلازمونني وما مرت سنة واحدة حتى أصبحنا بحمد الله عددا كبيرا نوالي أهل البيت، نوالي من والاهم ونعادي من عاداهم، نفرح في أعيادهم ونحزن في عاشورا ونعقد مجالس تعزية.

وكانت أولى رسائلي التي تحمل خبر استبصاري إلى السيد الخوئي والسيد محمد باقر الصدر بمناسبة عيد الغدير إذ احتفلنا به أول مرة في قفصة، وقد اشتهر أمري لدى الخاص والعام بأني تشيعت وأني أدعو إلى التشيع لآل بيت الرسول صلى الله عليه وآله وبدأت الاتهامات والاشاعات تروج في البلاد، على أنني جاسوس لاسرائيل أعمل على تشكيك الناس في دينهم وبأنني أسب الصحابة وبأنني صاحب فتنة إلى غير ذلك.

وفي تونس العاصمة اتصلت بالصديقين راشد الغنوشي وعبد الفتاح مورو وكانت معارضتهما لي عنيفة جدا وفي حديث دار بيننا في بيت عبد الفتاح، قلت يجب علينا كمسلمين مراجعة كتبنا ومراجعة تاريخنا وضربت لذلك مثلا صحيح البخاري الذي فيه أشياء لا يقبلها عقل ولا دين.

وثارت ثائرتهما قائلين لي: من أنت حتى تنتقد البخاري ؟ وبذلت كل جهدي
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 207
--------------------------------------------------------------------------------

من أجل إقناعهما بالدخول في البحث العلمي الموضوعي فرفضا ذلك.

ازدادت على أثره حملة الاشاعات ضدنا من قبل البعض وبثوا في أوساطهم إشاعات غريبة بغية إبعاد الناس عني وإحاطتي بطوق من العزلة - سامحهم الله تعالى ـ.

وبدأت العزلة من بعض الشبان ومن الشيوخ الذين يتبعون الطرق الصوفية وعشنا فترات قاسية غرباء في ديارنا وبين إخواننا وعشيرتنا ولكن الله سبحانه أبدلنا خيرا منهم فكان بعض الشبان يأتون من مدن أخرى يسألون عن الحقيقة فكنت أبذل قصارى ما في وسعي لاقناعهم بحقيقة منهج أهل البيت (ع) وبالواقع التاريخي فاستبصر عدد من الشبان في العاصمة وفي القيروان وفي سوسة وسيدي بوزيد وكنت خلال رحلتي الصيفية إلى العراق مررت بأوروبا حيث التقيت بعض الاصدقاء في فرنسا وفي هولندا وتحدثت معهم في الموضوع فاستبصروا والحمد لله.

وكم كانت فرحتي عظيمة عندما قابلت السيد محمد باقر الصدر في النجف الاشرف وكان في بيته نخبة من العلماء وأخذ السيد يقدمني إليهم بأني بذرة التشيع لآل بيت النبي صلى الله عليه وآله في تونس كما أعلمهم بأنه بكى تأثرا عندما وصلته رسالتي مهنئة تحمل إليه بشرى احتفالنا أول مرة بعيد الغدير السعيد وشكوت إليه ما نلاقيه من مقاومة ومن بث الاشاعات ضدنا والعزلة التي نواجهها.

وقال السيد في معرض كلامه: «لابد» من تحمل المشاق لان طريق أهل البيت صعب ووعر، وقد جاء رجل إلى النبي (ص) فقال له: إني أحبك يا رسول الله ! فقال له: أبشر بكثرة الابتلاء، فقال: وأحب ابن عمك عليا ! فقال: أبشر بكثرة الاعداء. فقال: وأحب الحسن والحسين ! فقال له: فاستعد للفقر وكثرة البلاء. وماذا قدمنا نحن في سبيل دعوة الحق التي دفع ثمنها أبو عبدالله الحسين (ع) بنفسه وأهله وذريته وأصحابه، كما دفع ثمنها الشيعة على مر التاريخ وما زالوا حتى اليوم يدفعون ثمن ولائهم لاهل البيت، فلابد يا أخي من تحمل بعض الاتعاب والتضحية في سبيل الحق فلئن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من الدنيا وما فيها.
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 208
--------------------------------------------------------------------------------

كما نصحني السيد الصدر بعدم الانزواء وأمرني بأن أتقرب أكثر من إخواني أهل السنة كلما حاولوا الابتعاد عني، وأمرني أن أصلي خلفهم حتى لا تكون القطيعة، وأن أعتبرهم أبرياء فهم ضحايا الاعلام والتاريخ المزيف، والناس أعداء ما جهلوا.

وقد نصحني السيد الخوئي بالشيء نفسه تقريبا، كما كان السيد محمد علي الطباطبائي الحكيم يبعث لنا دائما بنصائحه في رسائل متعددة كان لها أثر كبير في سيرة الاخوة المستبصرين على الهدى.

هذا وقد تعددت زياراتي للنجف الاشرف ولعلماء النجف في مناسبات كثيرة، ثم آليت على نفسي أن أقضى العطلة الصيفية من كل عام في رحاب الامام علي أحضر دروس السيد محمد باقر الصدر التي استفدت منها كثيرا ونفعتني أيما نفع كما آليت على نفسي أن أزور مقامات الائمة الاثني عشر وقد حقق الله أمنيتي بأن وفقني حتى لزيارة الامام الرضا الذي يوجد مرقده في مشهد وهي مدينة قرب الحدود الروسية في إيران وهناك تعرفت على أبرز العلماء واستفدت منهم كثيرا.

كما أعطاني السيد الخوئي الذي كنا نقلده وكالة للتصرف في الخمس والزكاة وإفادة المجموعة المستبصرة عندنا بما تحتاجه من كتب وإعانات وغير ذلك، وقد كونت مكتبة مفيدة بها أهم المصادر التي تخص البحث وتجمع كتب الفريقين وتحمل إسم مكتبة أهل البيت (عليهم السلام) وقد أفادت الكثيرين والحمد لله.

وزاد الله فرحتنا فرحتين وسعادتنا سعادتين فقبل حوالي خمسة عشر عاما سخر لنا الله الكاتب العام لبلدية قفصة فوافق على تسمية الشارع الذي أسكن فيه باسم شارع الامام علي بن أبي طالب (ع)، فلا يفوتني هنا أن أشكر له هذه اللفتة المشرفة، فهو من المسلمين العاملين وله ميل كبير ومحبة فائقة لشخص الامام علي (ع) وقد أهديته كتاب المراجعات، وهو يبادل مجموعتنا حبا وتقديرا واحتراما فجزاه الله خيرا وأعطاه ما يتمنى.

وقد عمل بعض الحاقدين على إزالة اللوحة وأعيتهم الحيل وشاء الله تثبيتها
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 209
--------------------------------------------------------------------------------

وأصبحت الرسائل ترد علينا من كل أنحاء العالم وعليها اسم شارع الامام علي بن أبي طالب (ع)؛ الذي بارك اسمه الشريف مدينتنا الطيبة العريقة.

وعملا بنصائح الائمة من أهل البيت (عليهم السلام) وكذلك بنصائح علماء النجف الاشرف عمدنا إلى التقرب من إخوتنا من المذاهب الاخرى ولازمنا الجماعة فكنا نصلي معا، وخفت بذلك حدة التوتر وتمكنا من إقناع بعض الشبان من خلال تساؤلاتهم عن كيفية صلاتنا ووضوئنا وعقائدنا.


***

--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 210
--------------------------------------------------------------------------------


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 211
--------------------------------------------------------------------------------


هدى الحق

في إحدى قرى الجنوب التونسي وخلال حفل زفاف كانت النساء يتحدثن عن فلانة زوجة فلان، واستغربت العجوز الكبيرة التي كانت تجلس وسطهن وتسمع حديثهن أن تكون فلانة قد تزوجت فلانا ولما سألنها عن سبب استغرابها اخبرتهن أنها أرضعت الاثنين فهما أخوان من الرضاعة، ونقل النسوة هذا النبأ العظيم إلى أزواجهن وتثبت الرجال فشهد والد المرأة بأن ابنته أرضعتها تلك العجوز المعروفة لدى الجميع بأنها مرضعة كما شهد والد الزوج بأن ابنه أرضعته نفس المرضعة، وقامت قيامة العشيرتين وتقاتلوا بالعصي كل منهما تتهم الاخرى بأنها سبب الكارثة التي سوف تجرهم إلى سخط الله وعقابه وخصوصا لان هذا الزواج مر عليه عشرة أعوام أنجبت المرأة خلالها ثلاثة أطفال وقد هربت عند سماعها الخبر إلى بيت أبيها وامتنعت عن الاكل والشراب وأرادت الانتحار لانها لم تتحمل الصدمة وكيف أنها تزوجت من أخيها وولدت منه وهي لا تعلم، وسقط عدد من الجرحى من العشيرتين وتدخل أحد الشيوخ الكبار وأوقف المعارك ونصحهم بأن يطوفوا على العلماء ليستفتوهم في هذه القضية عسى أن يجدوا حلا.

فصاروا يتجولون في المدن الكبرى المجاورة يسألون علماءها عن حل لقضيتهم وكلما اتصلوا بعالم وأطلعوه على الامر أخبرهم بحرمة الزواج وضرورة تفريق الزوجين إلى الابد وتحرير رقبة أو صيام شهرين إلى غير ذلك من الفتاوى.

ووصلوا إلى قفصة وسألوا علماءها فكان الجواب نفسه، لان المالكية
--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 212
--------------------------------------------------------------------------------

كلهم يحرمون الرضاعة ولو من قطرة واحدة اقتداء بالامام مالك الذي قاس الحليب على الخمر إذ أن (ما أسكر كثيره فقليله حرام)، فتحرم الرضاعة ولو من قطرة واحدة من الحليب، والذي وقع أن أحد الحاضرين اختلى بهم ودلهم على بيتي قائلا لهم: أسألوا التيجاني في مثل هذه القضايا فإنه يعرف كل المذاهب، وقد رأيته يجادل هؤلاء العلماء عدة مرات فيبزهم بالحجة البالغة.

هذا ما نقله إليّ زوج المرأة حرفيا عندما أدخلته إلى المكتبة وحكى لي كل القضية بالتفصيل من أولها إلى آخرها وقال: «يا سيدي أن زوجتي تريد الانتحار وأولادي مهملون ونحن لا نعرف حلا لهذه المشكلة وقد دلونا عليك وقد استبشرت خيرا لما رأيت عندك هذه الكتب التي لم أشهد في حياتي مثلها فعسى أن يكون الحل عندك».

أحضرت له قهوة وفكرت قليلا ثم سألته عن عدد الرضعات التي رضعها هو من المراة فقال: لا أدري غير أن زوجتي رضعت منها مرتين أو ثلاثا وقد شهد أبوها بأنه حملها مرتين أو ثلاث مرات إلى تلك العجوز المرضعة، فقلت إذا كان هذا صحيحا فليس عليكما شيء والزواج صحيح وحلال محلل، وارتمى المسكين علي يقبل رأسي ويدي ويقول: بشرك الله بالخير لقد فتحت أبواب السكينة أمامي، ونهض مسرعا ولم يكمل قهوته ولا استفسر مني ولا طلب الدليل غير أنه استأذن للخروج حتى يسرع فيبشر زوجته وأولاده وأهله وعشيرته.

لكنه رجع في اليوم التالي ومعه سبعة رجال وقدمهم إلي قائلا: هذا والدي وهذا والد زوجتي والثالث هو عمدة القرية والرابع إمام الجمعة والجماعة والخامس هو المرشد الديني والسادس شيخ العشيرة والسابع هو مدير المدرسة، وقد جاؤوا يستفسرون عن قضية الرضاعة وبماذا حللتها ؟.

وأدخلت الجميع إلى المكتبة وكنت أتوقع جدالهم وأحضرت لهم القهوة ورحبت بهم: قالوا إنما جئناك نناقشك في تحليلك الرضاعة وقد حرمها الله في القرآن، وحرمها رسوله بقوله: يحرم بالرضاعة ما يحرم بالنسب، وكذلك حرمها الامام مالك.


--------------------------------------------------------------------------------
الصفحة 213
--------------------------------------------------------------------------------

قلت: يا سادتي أنتم ما شاء الله ثمانية وأنا واحد فاذا تكلمت مع الجميع فسوف لن أقنعكم وتضيع المناقشة في الهامشيات، وإنما اقترح عليكم اختيار أحدكم حتى أتناقش معه وأنتم تكونون حكما بيني وبينه !.

وأعجبتهم الفكرة واستحسنوها، وسلموا أمرهم إلى المرشد الديني قائلين أنه أعلمهم وأقدرهم، وبدأ السيد يسألني كيف أحلل ما حرم الله ورسوله والائمة ؟ !.

قلت: أعوذ بالله أن أفعل ذلك ! ولكن الله حرم الرضاعة بآية مجملة ولم يبين تفصيل ذلك وإنما أوكل ذلك إلى رسوله فأوضح مقصود الآية بالكيف والكم.

قال: فإن الامام مالك يحرم الرضاعة من قطرة واحدة.

قلت: أعرف ذلك، ولكن الامام مالك ليس حجة على المسلمين وإلا فما هو قولك بالائمة الآخرين ؟.

أجاب: رضي الله عنهم وأرضاهم فكلهم من رسول ملتمس.

قلت: فما هي إذن حجتك عند الله في تقليدك الامام مالك الذي يخالف رأيه نص الرسول صلى الله عليه وآله ؟.

قال محتارا: سبحان الله أنا لا أعلم أن الامام مالكا إمام دار الهجرة يخالف النصوص النبوية، وتحير الحاضرون من هذا القول، واستغربوا مني هذه الجرأة على الامام مالك والتي لم يعهدوها من قبل في غيري، واستدركت قائلا: هل كان الامام مالك من الصحابة ؟ قال: لا، قلت: هل كان من التابعين ؟ قال: لا، وإنما هو من تابعي التابعين.

قلت: فأيهما أقرب هو أم الامام علي بن أبي طالب ؟.

قال: الامام علي أقرب فهو من الخلفاء الراشدين، وتكلم أحد الحاضرين قائلا: سيدنا علي كرم الله وجهه هو باب مدينة العلم.

فقلت: فلماذا تركتم باب مدينة العلم واتبعتم رجلا ليس من الصحابة ولا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.zizosllam.yoo7.com
 
مصيبتنا في الاجتهاد مقابل النصوص ..
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [ طـلـيـعـة الإســـلام] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛  :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [منتدى الطليعه الإسلامى] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛ :: ؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛°`°؛¤ [الفقه والعقيده] ¤؛°`°؛¤ّ,¸¸,ّ¤؛-
انتقل الى: